حصلت الباحثة آية طارق عبدالهادى على
درجة الماجستير من كلية الإعلام جامعة القاهرة بتقدير ممتاز فى رسالتها بعنوان"
صورة العرب كما تعكسها الدراما التليفزيونية المصرية وعلاقتها بإدراك الجمهور
المصري للشخصية العربية ".
تكونت لجنة المناقشة والحكم من
الأستاذ الدكتور بركات عبدالعزيز وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة، والأستاذ
الدكتور عادل فهمى أستاذ الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة،
والأستاذ الدكتور أيمن الشيوى رئيس قسم التمثيل والإخراج بأكاديمية الفنون.
فقد تمثلت مشكلة البحث فى دراسة صورة
العرب، والكيفية التى يقدم بها فى المسلسلات التليفزيونية المصرية، وعلاقتها
باتجاهات الجمهور المصرى تجاه الشخصية العربية، ومعرفة آراء العرب فيما يقدم عنهم
فى المسلسلات التليفزيونية المصرية وفى اتجاهات المصريين نحوهم. وتحددت أهداف
البحث فى : تحليل الدراما التليفزيونية المصرية التى تناولت الشخصيات العربية،
وتحديد خصائصها من النواحى الفكرية والفنية واتجاهات معالجتها لهذه الشخصيات،
والتعرف على تأثير صورة العربكما تعكسها الدراما التليفزيونية المصرية على إدراك
الجمهور المصرى للشخصية العربية سلباً أو ايجاباً ومدى واقعيتها، و تعميق نتائج
الدراسة التحليلية الميدانية بعمل مجموعات نقاش مركزة مع عينة من العرب لمعرفة
تقييمهم لصورتهم فى الدراما التليفزيونية المصرية ولتعميق النتائج البحثية فيما
يتعلق بصورتهم المقدمة درامياً و بصورتهم المنعكسة عند المصريين، واختبار فروض
نظرية الغرس الثقافى فيما يتعلق بتقديم صورة العرب فى المسلسلات التليفزيونية
المصرية وعلاقتها باتجاهات الجمهور المصرى تجاه الشخصية العربية .
واعتمدت الدراسة فى إطارها النظرى
وفروضها على نظرية الغرس الثقافى، وأهم ما افترضته الدراسة الحالية وجود علاقة
ارتباطية دالة إحصائيًا بين مدى مشاهدة المسلسلات التليفزيونية المصرية وحقيقة
الشخصية العربية كما يدركها المبحوثون.
واستعرضت الباحثة الفصول النظرية على
جزأين الجزء الأول يتعلق بالدراما حيث استعرضت فيه الباحثة : مفهوم الدراما
ونشأتها ودورها فى مجتمع وتأثيرتها، ومن ثم وضحت مفهوم الدراما التليفزيونية
ونشأتها وأهميتها ودورها فى المجتمع وخضائص الدراما التليفزيونية، ودورها فى تكوين
الصور الذهنية، ومن ثم تعمقت الباحثة فى عرض أشكال الدراما التليفزيونية، ومفهوم
المسلسل التليفزيونى وبدايته فى مصر وأهدافه وأنواعه وخصائصة والقوالب، والأشكال
الدرامية التى تستخدم فيه، وكيف يتم البناء الدرامى فى المسلسل ودور المسلسل فى
بناء الصور، أما فى الجزء الثانى من الفصول النظرية فاستعرضت الباحثة : مفهوم
الصور وأنواعها، ومن ثم تعمقت فى الصور الذهنية حيث استعرضت الباحثة مفهوم الصور
الذهنية وسماتها وخصائصها وأهميتها ووظائفها وأنواعها وأشكالها ومصادرها ومراحل
تكوينها، وكذلك تم عرض الصعوبات التى تواجه تكوين الصور الذهنية ومكوناتها،
والعوامل المؤثرة فى تشكيلها، وثباتها وكيفية تغيرها وسلبياتها وكيفية قياسها.
وقد طبقت الباحثة فى هذه الدراسة
منهج المسح بشقيه التحليليى والميدانى، حيث فرضت تحليل عينة من المسلسلات التليفزيونية
المصرية التى عرضت صورة عن حياة الشخصية العربية، واشتملت هذه العينة على 14
مسلسلاً، وتم التحليل باستخدام استمارة تحليل المضمون، ومن ثم قامت الباحثة بمسح
عينة عشوائية طبقية قوامها 402 مفردة من الجمهور المصرى ممن يقيمون فى القاهرة
والجيزة والقليوبية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من
النتائج أهمها:
1. أظهرت النتائج أن القالب الدرامى
الغالب على المسلسلات التليفزيونية المصرية عينة الدراسة هو الميلودراما حيث كانت
نسبتها (92.86%)، على حين كانت نسبة الكوميديا (7.14%)،
2. إن غالبية المسلسلات التليفزيونية
المصرية التى تعكس صورة العرب مؤلفة خصيصا حيث كانت نسبتها (78.57%) على حين كانت
نسبة المسلسلات التليفزيونية المصرية المأخوذة عن أحداث حقيقة حدثت بالواقع (21.43%)،
3. إن المسلسلات التليفزيونية
المصرية ذات الموضوع الاجتماعى هى أكثر أنواع المسلسلات تقديماً حيث كانت نسبتها (78.57%).
4. أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية
إنتاج المسلسلات التليفزيونية المصرية إنتاج شركات القطاع الخاص حيث كانت نسبتها (92.86%)،
على حين كانت نسبة الإنتاج المشترك (7.14%)، وهذه النتيجة تدل على تراجع انتاج
القطاع العام للمسلسلات التليفزيونية المصرية.
5. إن اتجاه المعالجة الغالب للشخصية
العربية فى المسلسلات التليفزيونية المصرية عينة الدراسة هو الاتجاه المحايد حيث
كانت نسبتها (52.76%)، وهذا يدل على موضوعية معالجة الشخصية العربية فى المسلسلات
التليفزيونية المصرية.
6. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أغلبية
الصور التى قدم بها العرب فى المسلسلات التليفزيونية المصرية صور نمطية حيث كانت
بنسبتها (86.61%) .
7. أظهرت نتائج الدراسة أن جنسية
الشخصية العربية الأكثر تناولاً فى المسلسلات التيفزيونية المصرية هى الشخصية
اللبنانية حيث كانت نسبتها (31.48%) ، ثم تلتها الشخصية الفلسطينية حيث كانت
نسبتها (12.96%).
8. أوضحت نتائج الدراسة أن معظم
الشخصيات العربية التى تظهر فى المسلسلات التليفزيونية المصرية التى تعكس صورة
العرب مسلمون حيث كانت نسبتها (59.26%).
9. أوضحت نتائج الدراسة أن أكثر فئة
عمرية ظهرت فى المسلسلات التليفزيونية المصرية التى تعكس صورة العرب هى فئة الشباب
حيث كانت نسبتها (51.85%).
0 تعليقات