مدير التحرير

header ads

دور المسلسلات العربية فى إدراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى رسالة ماجستير بإعلام المنصورة



كتبت - رانيا عادل


حصلت الباحثة شروق شعبان عرفات المعيدة بقسم الإعلام جامعة المنصورة على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتداول فى رسالتها بعنوان " دور المسلسلات العربية فى إدراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى .. دراسة ميدانية".


تكونت لجنة المناقشة والحكم من الأستاذ الدكتور صابر عسران الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الأستاذ الدكتور عبدالهادى النجار الأستاذ بقسم الإعلام جامعة المنصورة، الأستاذ الدكتور الأستاذ بكلية الآداب جامعة الزقازيق، الدكتورة منى طه المدرس بقسم اعلام المنصورة.


حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الشباب الجامعى للمسلسلات العربية التليفزيونية. ومعرفة ماذا يعنى التطرف الفكرى لدى الشباب الجامعى . ومعرفة إلى اى مدى يمكن أن تسهم المسلسلات في اكتساب الشباب اتجاهات ايجابية أم سلبية نحو قضايا التطرف الفكري . وقياس تأثير المتغيرات الديموجرافية التي تشمل السن والنوع والمستوى الاجتماعي و الاقتصادي على إدراك ما تقدمة المسلسلات العربية.


وتمثل مجتمع البحث في شباب الجامعات المصرية، وتم سحب عينة قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي وزعت بالتساوى بين طلاب جامعة القاهرة , جامعة المنصورة , جامعة الأزهر, جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا. وتم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة من الجمهور المستهدف للحصول على المعلومات الكافية حول مجتمع البحث والإجابة عن تساؤلات البحث وفروضه


وقد توصلت الدراسة الى عده نتائج أهمها:


1- أن معدل تعرض الشباب الجامعى للمسلسلات التليفزيونية معدل متوسط بنسبة %62.7


2- معنى التطرف الفكرى لدى الشباب الجامعى هو محاولة فرض وجهة نظر المتشدد على من حوله باستخدام العنف بنسبة %90 .7


3- الصورة ذهنية المكونه لدى الشباب الجامعى عن الشخصيه المتطرفة من خلال ما تعرضه المسلسلات العربية التليفزيونية هى صورة شاب ذكر عاطل يسكن منطقة شعبية حضرية يسعى لتحقيق أهدافه بأسلوب غير مشروع , ودائما ما يحاول أحد أفراد أسرته رده الى رشده .


4- أغلفت المسلسلات العربية التتليفزيونية الحديث عن كل أنواع التطرف الفكرى وأهتمت بالأنفلات الأخلاقى فقط حيث جاء هذا النوع من التطرف الفكرى فى المرتبة الأولى بنسبة 82.1%


5- أثبت البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية فى إدراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى وفقاً لمعدل تعرضهمللمسلسلات العربية التليفزيونية لصالح المستوى المرتفع


6- كما أثبت البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية فى اتجاهات الشباب الجامعى نحو قضايا التطرف افكرى وفقاً لمعدل تعرضهم للمسلسلات العربية التليفزيونية , حيث أظهرت النتائج أن الشباب الجامعى أصحاب المستوى المرتفع للمشاهده تكون لديهم اتجاه ايجابى نحو قضايا التطرف الفكرى.


7- أكد البحث على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى الصورة الذهنية المكونه لدى الشباب الجامعى عن المتطرفين وفقا لمعدل تعرضهم للمسلسلات العربية التليفزيونية


8- توصل البحث الى وجود فروق ذات دلاله احصائية فى اتجاهات الشباب الجامعى نحو قضايا التطرف الفكرى وفقا لمتغير التخصص لصالح طلاب التخصص النظرى


9- كما كشفت نتائج البحث عن وجود فروقذات دلالة إحصائية فى إدراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح طلاب التعليم الحكومى وبينما لم يثت وجود فروق ذات دلاله احصائية لبقية المتغيرات الديموجرافيه.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات